متى تقرأ سورة الفاتحة؟
عمي بوشيبة عين الذهب :: تيارت عمي بوشيبة.عين الذهب.كرمس.معبد.افلو.حاسي بحبح .السوقر.ادرار.ورقلة.الجلفة.الجزائر.غرداية.فرندة.جريدة مير شيخ القايد.فيسبوك . يوتيوب. دمشق. :: المنتدى الإسلامي
صفحة 1 من اصل 1
متى تقرأ سورة الفاتحة؟
متى تقرأ سورة الفاتحة
أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)اَلرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُوإِيَّاكَ نَسْتَعِين ُ(5) اِهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَالَّذِينَ أَنعَمْتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ
وقال تعالى ( وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِّنَالْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ )
والصلاة والسلام على خير الأنام القائل ( الحمد لله ربالعالمين هي السبع المثاني الذي أوتيته والقرآن العظيم ) صححه الألباني
والقائل "قال الله تعالى: قسمت الصلاة بيني وبين عبدينصفين: إذا قال: { الحمد لله رب العالمين }قال الله تعالى: حمدني عبدي؛ وإذا قال: { الرحمنالرحيم } قال الله تعالى: أثنى عليَّ عبدي؛وإذا قال: { مالك يوم الدين } قال الله تعالى:مجّدني عبدي؛ وإذا قال: { إياك نعبد وإياك نستعين }قال الله تعالى: هذا بيني وبين عبدي نصفين؛ وإذا قال:{ اهدنا الصراط المستقيم } ، قال الله تعالى: هذا لعبدي؛ ولعبدي ماسأل" رواه مسلم
والصلاة والسلام على خير من قرأ القرآن وصلى وصام وقامالقائل « خَيْرُكُمْ مَنْتَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ » رواه البخاري
لما كانت الفاتحة هي ركن من أركان الصلاة وجب علينا فهممعانيها واستشعار فضلها ومعرفة تفسير آياتها .. ويكفينا الحديث القدسي السابق لوتأملناه .. و يفتقد الكثير منا في صلاته الخشوع والحضور الذهني والتدبر والتأمل فيمعاني القرآن وربما ينتهي الإمام ولا يعلم المأموم ماذا قراء الإمام .. وما ذلكإلا من وسواس الشيطان الرجيم وانشغال القلب بالماديات والملهيات أكثر من العبودياتوفي مقالنا هذا نريد أن نبين تفسير هذه السورة ( من تفسير الجلالين ) كي يتسنى لنافي كُل ركعة تدبر معاني هذه السورة العظيمة
(الحمدلله )جملة خبرية قصد بها الثناء على الله بمضمونها على أنه تعالى مالك لجميع الحمد منالخلق أو مستحق لأن يحمدوه ( رب العالمين ) أيمالك جميع الخلق من الإنس والجن والملائكة والدواب وغيرهم وكل منها يطلق عليه عالم.. ( الرحمن الرحيم ) أي ذي الرحمة وهي إرادةالخير لأهله ( مَلِكِ يوم الدين ) أي الجزاء وهو يوم القيامة ، وخُصَّ بالذكر لأنهلا ملك ظاهراً فيه لأحد إلا لله تعالى بدليل {لمنالملك اليوم لله} ومن قرأ {مالك}فمعناه مالك الأمر كله في يوم القيامة أو هو موصوف بذلك دائماً {كغافر الذنب} فصحوقوعه صفة لمعرفة .. ( إياك نعبد وإياك نستعين )أي نخصك بالعبادة من توحيد وغيره ونطلب المعونة على العبادة وغيرها .. ( اهدنا الصراط المستقيم ) أي أرشدنا إليه .. ( صراط الذين أنعمت عليهم ) بالهداية ويبدل من الذينبصلته (غير المغضوبعليهم) وهم اليهود (ولا) غير (الضالين) وهم النصارى ..
فتوى .. سؤال موجه للشيخ ابن باز رحمه الله تعالى : اختلفتآراء العلماء في قراءة المؤتم خلف الإمام فما هو الصواب في ذلك؟ وهل قراءة الفاتحةواجبة عليه؟ ومتى يقرؤها إذا لم يكن للإمام سكتات تمكن المأموم من قراءتها؟ وهليشرع للإمام السكوت بعد قراءة الفاتحة لتمكين المأموم من قراءة الفاتحة؟
ج : الصواب وجوب قراءةالفاتحة على المأموم في جميع الصلوات السرية والجهرية لعموم قوله صلى الله عليهوسلم : لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب وقوله صلى الله عليه وسلم : لعلكمتقرءون خلف إمامكم؟ قلنا نعم قال لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب فإنه لا صلاة لمن لميقرأ بها خرجه الإمام أحمد بإسناد صحيح والمشروع أن يقرأ بها في سكتات الإمام .
فان لم يكن له سكتة قرأ بها ولو كان الإمام يقرأ ثم أنصت .وهذا مستثنى من عموم الأدلة الدالة على وجوب الإنصات لقراءة الإمام ، لكن لو نسيهاالمأموم أو تركها جهلا أو لاعتقاد عدم وجوبها فلا شيء عليه وتجزئه قراءة الإمامعند جمهور أهل العلم وهكذا لو جاء والإمام راكع ركع معه وأجزأته الركعة وسقطت عنهالقراءة لعدم إدراكه لها ، لما ثبت من حديث أبي بكرة الثقفي رضي الله عنه أنه جاءإلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو راكع فركع دون الصف ثم دخل في الصف فلما سلمالنبي صلى الله عليه وسلم قال له : زادك الله حرصا ولا تعد ولم يأمره بقضاء الركعة. رواه البخاري في الصحيح ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم : ولا تعد يعني إلىالركوع دون الصف وبذلك يعلم أن المشروع لمن دخل المسجد والإمام راكع ألا يركع قبلالصف بل عليه أن يصبر حتى يصل إلى الصف ولو فاته الركوع لقول النبي صلى الله عليهوسلم : إذا نودي بالصلاة فأتوها وأنتم تمشون وعليكم السكينة فما أدركتم فصلوا ومافاتكم فأتموا متفق على صحته .
أما حديث : من كان له إمامفقراءته له قراءة فهو حديث ضعيف لا يحتج به عند أهل العلم . ولو صح لكانت الفاتحةمستثناة من ذلك جمعا بين الأحاديث . وأما السكتة بعد الفاتحة فلم يصح فيها شيءفيما أعلم والأمر فيها واسع إن شاء الله ، فمن فعلها فلا حرج ومن تركها فلا حرجلأنه لم يثبت فيها شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما أعلم إنما الثابت عنه صلىالله عليه وسلم سكتتان : إحداهما : بعد تكبيرة الإحرام يشرع فيها الاستفتاح ،والسكتة الثانية : بعد الفراغ من القراءة وقبل أن يركع وهي سكتة خفيفة تفصل بينالقراءة والتكبير ، والله ولي التوفيق .
هذا ما جمعته على عجل فإن أحسنت فمن الله وحده لا شريكله..وإن أسأت فمن نفسي والشيطان..واستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوموأتوب إليه
اللهم ارزقنا الخشوع في الصلاة وارزقناالتدبر والتأمل في قراءة القرآن .. وارزقنا العلم النافع والعمل الصالح والإخلاص.. اللهم آمين
وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وتقبل الله الصياموالقيام
bouchiba- Admin
- عدد المساهمات : 779
نقاط : 2359
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
عمي بوشيبة عين الذهب :: تيارت عمي بوشيبة.عين الذهب.كرمس.معبد.افلو.حاسي بحبح .السوقر.ادرار.ورقلة.الجلفة.الجزائر.غرداية.فرندة.جريدة مير شيخ القايد.فيسبوك . يوتيوب. دمشق. :: المنتدى الإسلامي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء فبراير 24, 2021 12:20 am من طرف tiaret
» وصف الجنة...
الأحد سبتمبر 23, 2018 11:07 pm من طرف tiaret
» صور الرحمة_الشيخ محمد حسان
الأحد سبتمبر 23, 2018 10:59 pm من طرف tiaret
» اذا أخطأ الامام هل يجوز رده؟
الأحد سبتمبر 23, 2018 10:57 pm من طرف tiaret
» وسائل الثبات و الاستمرار _الشيخ محمد حسان
الأحد سبتمبر 23, 2018 10:55 pm من طرف tiaret
» صلاة الكسوف
الأحد سبتمبر 23, 2018 10:53 pm من طرف tiaret
» قيام الليل يدخلك الجنة
الأحد سبتمبر 23, 2018 10:51 pm من طرف tiaret
» هل يجوز الكلام اثناء الوضوء؟
الأحد سبتمبر 23, 2018 10:49 pm من طرف tiaret
» هل يجوز تلقين الميت في الفبر؟
الأحد سبتمبر 23, 2018 10:48 pm من طرف tiaret