المواضيع الأخيرة
» الى كل مخطوبة ..
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:22 am من طرف tiaret

»  كوني لـه كـل شـئ..
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:20 am من طرف tiaret

» الألوان التي ذكرت في القران الكريم..
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:18 am من طرف tiaret

» قصة رائعة..
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:14 am من طرف tiaret

» ﺳﺄﻟﻮ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﻳﻮﻣﺎً ..
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:10 am من طرف tiaret

» الطالب الياباني الذي رفع ضغط المدرسه الأمريكيه
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:07 am من طرف tiaret

» هـــام جدا لا تفوت قرائتها ..
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 1:58 am من طرف tiaret

» اجمل الصور من عين الذهب تيارت tiaret
الأربعاء أغسطس 12, 2015 3:26 am من طرف tiaret

» ناس عين العبيد عين الذهب تيارت ain deheb tiaret
الأربعاء أغسطس 12, 2015 3:24 am من طرف tiaret

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



فن القراءة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فن القراءة

مُساهمة من طرف bouchiba في الأحد أكتوبر 31, 2010 11:06 am








فن القراءة


القراءة و فن القراءة السريعة و كيفية إتقانها

لقد كانت كلمة اقرأ هي اول كلمة نزلت من القرأن الكريم ويقول ابن الجوزييتحدث عن نفسه : (لا أشبع من مطالعة الكتب , و إذا رأيت كتاباً لم أره , فكأنيوقعت على كنز ,
و لو قلت أني أطلعت على 20,000 مجلد , كان أكثر و أنا بعد في طلب العلم)

وقيل: "لأرسطو" كيف تحكم على إنسان؟قال : أسأله كم كتاب تقرأو ماذا تقرا ؟
وقيل لفولتير : من سيقود الجنس البشري ؟ فأجاب : الذينيعرفون كيف يقرؤون

- إن هناك فناً للقراءة كما إن هناك فنا للتفكير و فنا للكتابةوفي هذاالزمان الذي يطلق عليه البعض عصرالسرعة هناك عوامل عدة تتطلب من الفرد المسلممضاعفة قراءته وعمل خطة تثقيفية للرقيبمستواه،و متطلبات الحياة العصرية أجبرتالكثير من الناس على الإطلاع علىالكتب لمعرفة أسرار هذه الحياة. وعندما نتحدثعنالقراءة يجب أن ندرك أنها متعددة الأنواع وتتمحور حول

أربعة انواعرئيسية :

- 1 القراءة الثقافية : وتشمل الإلمام بالأولويات من أمور الدين والدنيا بما فيها الثقافةالشرعيةالواجبة على كل مسلم والمعينة له على التزام الطريق الصحيح في هذهالحياة.قالالرسول صلى الله عليه و سلم Sad(طلب العلم فريضة على كلمسلم)وقال (من يرد الله به خيرا يفقهه فيالدين) واذا اردنا ان نعرف الثقافة نقول هي الالمام بشيء من كل شيء لكنبدون تخصصولا شك اننا جميعا نعلم ان الثقافة و العلم و الفقهيكونون عن طريقالقراءة و سعة الإطلاع ويتميز هذا النوع من القراءة بحرية الاختيار

2 - القراءة الأكاديمية الدراسية : هذه القراءة تستوجبالفهم المتعمق لعدة مواد ليتمكن المرء من اجتياز اختبارمعين أو الحصول على مؤهلدراسي يعينه على العمل وتحديد المهنة, وتتميز بعدم وجودعامل الاختيار الحر للمادةالمقروءة ولكن على الطالب ان يحاول ان يمتع نفسه بهذه القراءة.

3 - القراءة المرجعية : نقوم بهذه القراءة عندما نرغب في البحث عن معلومات معينة قد تتطلبالإطلاععلى عدة مراجع أو كتب,مثل البحث عن تفسير آية أو معرفة حكم أو صحة حديث أوعندالتحقق من معلومات جغرافية عن بلد معين بهدف المراجعة .

4 - قراءة المتعة: قد تكون هذه أقل القراءات شأناً وتشملقراءة الصحف والشعر وبعض القصص وماشابه ذلك ، وهدفها غالباً يكون الترويح عن النفسو للتسلية . وتضييع الوقت بشيءمفيد
- ويجب ان نلاحظ ان هذه الانواع من القراءة تتكامل بحيث يصل الى العقلوالذاكرة اكبر كم ممكن من المعلومات والوعي والثقافة والخبرات الانسانية وتجاربالغير من خلال القراءة بكل انواعها ولا شك أن الدراية بأصولالقراءة السريعة سوفتعود بالفائدة العظمى على الفرد الواعي الطموح الراغب فياستغلال وقته على أحسن وجهمهما كان نوع قراءته. لكن السؤال الذي يُطرح نفسه الآن : ماهي القراءةالسريعة وما هي مبادئها ؟؟

- القراءة السريعةهي عبارة عن أسلوب للقراءة تتضاعف به كميةالمادة المقروءة, في وقت معين معالاحتفاظ بكامل الاستيعاب .فالفرد الذي يتقن هذه المهارة بإمكانه في المتوسطاختزال وقت قراءةكتاب معين إلى الربع أو أقل ، وهذا المتوسط يعتمد على مستوىالقارئ وثقافته ومدىإتقانه وتدريبه على هذه المهارة
المبادئ الرئيسية للقراءة السريعة

1 - مسح المادة المقروءة :

ويتلخص في القيام بعملية مرور سريع للتعرفالشكلي على المادة قبل الشروعالفعلي في قراءتها , مثلاً عند قراءة كتاب ما يمكن أنتتم عملية المسح بالخطواتالتالية :

- 1 الاطلاع على مقدمةالكتاب والتعرف على أهداف المؤلف من كتابةالكتاب.

- 2 التعـرف عـلى أبـوابأو فصول الكتاب الرئيسية و عناوينها العريضة وعلاقة بعضهاببعضمن خلال الفهرس اوخطة الكتاب

- 3 إلقاء نظرةسريعة على الأشكال التوضيحية المستخدمة في الكتاب وعلىالخاتمة.
إن عملية المسح هذه لها دور كبير فـيالتحضيرالذهني والتشويق مما يساعد علىسرعة الإستيعاب وبالتالي على سرعةالقراءة.

2 - إتقان أسلوب القراءة المطردة :

اعتدنا منذ الصغر على عملية التراجع لقراءةالكلمة أو الكلمات مرة ثانية أوعدة مرات وأحياناً السطر بأكمله وتكرار ذلك مرارا وتكرارا،(و هذه غالباً تكونبالمراحل الابتدائية و عند بداية تعلم حروفالهجاء)وقد تستمر هذهالعادة مع الشخصحتى الكبر مع عدم وجود المبرر لها .

فعملية التراجع المتكررة عندالقراءة بالنسبة للكبار تؤدي إلىتشتيت الذهن وإعاقة تسلسل الأفكار لإكمال الصورةوترسيخ فكرةالمادةالمقروءةويعتبر التراجع من أكبر عوائق القراءة السريعة واحياناتشعر ان مخك غير قادر على الاستيعاب او ان هناك (تعليق) لعملية الفهم لذلك يجبتجنب التكرار المبالغ فيه لان سبب هذا التكرار هو السرحان وعدم التركيز من الاساسلذلك الاصل ان تتم القراءة بتركيز شديد وهدوء وهناك فرق شاسع بين تعليم الكباروتعليم الصغار

3 - استخدام القراءة العينية المنتظمة :

إن عملية الجهر بالقراءة أو مجرد تحريكالـشفاه تستغرق وقتاً أكبر وتتطلبجهداً أكـثر ويعتبر ذلك من أكبر معوقات القراءةالسريعة ؛ ولذا يجب اجتناب تحريكالعينين بدرجة كبيرة بين بداية السطر ونهايتهوباعتياد ذلك يتوسع مدى العين وتتمكنمن التقاط كلمات السطر في نظرة واحدة وبصورةمنتظمة ومتتابعة لكل سطر أو لكل مجموعةمن الكلمات . ولا يمكن تحقيق هذا إلا بعدالتخلص نهائياً من عملية التراجع السابقةالذكر عند القراءة .

فتطبيق هذه العمليةسيريح العينوينظم حركتها وسيؤدي في الوقت نفسه إلى مضاعفة سرعة القراءة فالاصل ان تركز العينعلى القراءة كلمة كلمة ولا تسابق نفسها حتى لا تشتت الانتباه .

4- الجلسة الصحيحة :

عند القراءة يجب الجلوس جلسةصحيحة ومريحة بدون الاسترخاء التام ؛ حيـث إنالجلسة الخاطئة تعيق الدورة الدمويةالتي تؤدي إلى تدني سرعة الاستيعاب، أماالاسترخاء فيفقد التركيز وسيؤدي الى النوم وهناك اشخاص لا يستطيع النوم الا اذاامسك اي كتاب وتصفحه ونام والكاتب على وجهه . ولكن يمكناستغلال وقـت الراحةوالاسترخاء لقراءة المتعة والتسلية التي لا تتطلب كثيراً منالتركيز وليست ذاتأهمية كبرى.

5 - اختيار الوقت والمكان المناسب :

يجب اختيار الأوقات التي تناسب نوع القراءة ؛ فالقراءة الثقافـيةوالأكاديمية تتطلب أن يكون القارئ نشطاًكالصباح الباكر ، وبعيداً عن الضوضاءوالمقاطة ، وفي مكان تتوفر به التهويةوالإضاءة المناسبة.

- 6تحديد مدة القراءة :

قبل الشروع بقراءة كتاب معين يجب تحديد الوقت المناسب لإكمال قراءة الكتاب؛ فوجود عامل الضغط له أثر نفسي في رفع مستوىوسرعة القراءة كنتيجة لتحديدالوقت.لذلك يجب ان تحدد لنفسك وقتا تخصصه لقراءة معينة بحيث تحاسب نفسك ان تاخرتعلى ان لايكون هذا عامل احباط فلو تاخرت مرة فتعلم ان لا تتاخر مرة اخرى وتذكر انالسرحان وعدم التركيز هو السبب في تخريب اي خطة او تدمير اي هدف

خلاصة

تُعد كل طرق القراءة في العالم لا قيمة لهاإذا لم تستطع تذكرالأفكارالأساسية لما قرأت, ولكن يبدو أن المعلومات التينعرفها بالقراءة ـ والتي هي مانريد فعلاً أن نتذكرهاـ هي أصعب نوع يمكن تذكره.

إن الأشياء التي نقرأها لها تأثيرعلينا أقل منتأثير أحداث العالم المادي حولنا وهي بذلك أصعب بالنسبة للتذكر, وهذاهو سببالصعوبة عند معظم الناس لتذكر شيء ما سهلا مثل عنوان أحد الكتب التي قرأتها،وناهيكعن محتواها، وربما تكون قد دُعِيت يوماً في العمل أو في المدرسة أو أي موقفمحرجآخر لتسأل عن تفاصيل وثيقة ما كنت قد قرأتها بالأمس!!!!

فوجدت عقلك فجأة كصفحة بيضاء, أو اكتشفتأنك تتذكر بالكاد محتواها, على أيةحال فكانت النتيجة واحدة؛ إنك خزيت وأصبحت عصبياوتركت وحدك بشكل سيئ، وربما تقضيالساعة التالية أو ما إلى ذلك تعنف فيها نفسكداخليا على عدم قدرتك على تذكر شيء ماقد قرأته منذ مدة قصيرة, ولكنه ليس خطأك !!!

ولاحظ انه بسؤالك عماأكلت في العشاء فقد تتمكن من تذكره وكذلك أدق تفاصيلالحوار الذي دار على العشاء, إن تفاعلاتنا مع العالم المحيط بنا أكثر حيوية, وتتركأثر أعظم على ذاكرتنا ممانراه على صفحة ما من سيل كلمات مطبوعة بالأحرف السوداء.

ولكن يمكنك تذكر أي شيء قرأته بنفسوضوح تذكرك لتفاصيل عشائك بالأمس عن طريقتوافر "مدعماتالقراءة الخمس"هذهالمدعمات عبارة عن خمسة أسئلة يتعين عليكالإجابة عليها بعد قراءة أي شيء تريد أنتتذكره لاحقاً.

- 1 عن ماذا كان هذا الموضوع؟

2 - ماهي أهم معلومة تضمنها هذا الموضوع؟

3 - ماهي الآراء التي قدمهاالكاتب؛ إن وجدت؟

4- ما رأيك أنت في هذا الموضوع؟

5 - ماهو العنصرالذي جعل الموضوع فريداً؟

ان الاجابة على هذه الاسئلة على شكل المراجعة يعتبر تلخيص مركز للعقل لكيلا ينسى ما وصل اليه من معلومات فانت ستتذكر رؤوس الاقلام والخطوط العريضة وباقيالتفاصيل ستكتشف انها مخزنة في عقلك تحت هذه الخطوط

ملاحظة هامة
عندما تجتمع القراءة والتَصُّور أو التخيل يصبح كل من السرعةوالإدراكأعلىفعندما ترى كلمةمنزل تخيلها في عقلك منزلا، فمع مرور الوقت وإتقانكالتخيل الجيد سوف تصبح الكلماتمصورة و ملونة تخيل وأنت تقرأ كتاب أنك تنظر إلىفيلماً أو مسلسلاً تلفزيونيً فلاتحتاج إلى تحريك الشفاه أو اللفظ الذهني للمشاهدة





bouchiba
Admin

عدد المساهمات : 779
نقاط : 2359
تاريخ التسجيل : 31/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى